منتديـــــــات العلـوم الفيزيائية
مرحبا بك في منتديات العلوم الفزيائية
هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل
بادر بالتسجيل من فظلك

منتديـــــــات العلـوم الفيزيائية
مرحبا بك في منتديات العلوم الفزيائية
هذه الرسالة تفيد بانك غير مسجل
بادر بالتسجيل من فظلك

منتديـــــــات العلـوم الفيزيائية
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 أجرأة الكفايات

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
physcom




ذكر عدد الرسائل : 33
تاريخ التسجيل : 17/11/2008

أجرأة الكفايات Empty
مُساهمةموضوع: أجرأة الكفايات   أجرأة الكفايات Emptyالثلاثاء نوفمبر 25, 2008 3:52 pm

أجرأة الكفايات

ان السعي الى اكتساب وتنمية كفايات محددة ، يتطلب انجاز بعض المهام بشكل فردي أو جماعي وهكذا فان هذا التوجه يعتمد في الأساس مبدأ التعلم الذاتي ، ويدعو بالتالى الى أن ينصب التأكيد على نشاط المتعلم في بناء المعرفة انطلاقا من وضعيات – مسألة تعالج موضوعا معينا أومجالا من مجالات اهتمام المقرر الدراسي .
بصفة خاصة ، فان التدريس بالأنشطة في العلوم الفيزيائية ، يثير في المتعلم حافز البحث واستحضار وتعبئة معارفه السابقة من أجل استثمارها في الوضعيات المقترحة ، وهذا الاستثمار هو الذي يسهل بنلء معارف جديدة ، ويؤدي بالتالي الى حدوث التعلم .
هنالك مجموعة من الاعتبارات ينبغي توفرها في أ نشطة التدريس ، نذكر منها :
*اقتراح أنشطة لها صلة بجانب معين من المحيط ، وتشكل تحديا معرفيا للمتعلم
*ربط الأنشطة بميول وقدرات المتعلم الذي وضع له البرنامج
*توفير الوسائل والمعينات الضرورية للقيام بتنفيذ الأنشطة
*انجاز الأنشطة في سياق تعليم جماعي يساعد على فتح النقاش بين المتعلمين وسد ثغرات التعلم
اعتبار المدرس مرشدا ومنظما لوضعيات التعلم بما يوفره من شروط بيداغوجية وديداكتيكية تحفز على التعلم
وفي هذا الأفق ، فان تدبير الأنشطة الخاصة بالعلوم الفيزيائية يمر عبر المراحل التالية :
1- مرحلة التفكير الشخصي
تشكل الخطوة الأولى في نشاط التعلم ، وتمكن من الوعي بالوضعية – مسألة وطرح تساؤلات من قبيل : ماذا يقع في هذه الوضعية ؟ ماهي المشكلة ؟
يسعى المتعلم بالتالي الى تحديد المشكلة وتوضيح عناصرها و التفكير في الحلول الأولية والممكنة .
2- مرحلة مواجهة أفكار المتعلم بأفكار غيره
عند تقديم أي وضعية جديدة ، فانها تصبح مجال نقاش واستقصاء من طرف المتعلمين ، وذلك بتبادل الأفكار حول الموضوع والاطلاع على الوثائق المتوفرة واستحضار عناصر من المعارف المكتسبة والتجارب الشخصية السابقة للمتعلم .
3 – مرحلة التوافق
يتدخل المدرس عادة ليطلب من كل مجموعة من المتعلمين طرح اقتراحاتهم وتعليلها بشكل مقتضب ، وعليه أن يتفادى تقديم أجوبة جاهزة . وبدل ذلك فالمجرس مطالب بابراز التناقضات المسجلة بين مختلف الاقتراحات ، بغرض الدفع بالمتعلمين الى اعادة النظر فيها ، وفي هذه المرحلة تصاغ الفرضيات ويتم تدوينها على السبورة .
4 – مرحلة التحقق
تتحقق كل مجموعة من فرضياتها أو فرضيات مجموعة أخرى اعتمادا عل مصادر مختلفة (وثائق ، تجريب ، ملاحظات ،...) . يحرص المدرس في هذه المرحلة على تدوين نتائج أنشطة التحققمن الفرضيات .
5 – مرحلة اعادة البناء المعرفي
تمكن المراحل السابقة المتعلم من تنشيط معارفه وابراز تمثلاته ومواجهتها بتمثلات ومعارف الآخرين أوبالواقع . وتعتبر هذه المواجهة شرطا ضروريا لبناء المعرفة.
يجب هنا على المدرس أن يأخذ المبادرة من جديد لاعادة ترتيب وتركيب النتائج المستخلصة من النشاط كما أنه يقوم باستكمال المعلومات الضرورية .

منقول :
عن برنامج "المفيد في العلوم الفيزيائية للسنة الثانية ثانوي اعدادي" / دليل الأستاذ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
sadi
Admin
sadi


ذكر عدد الرسائل : 104
تاريخ التسجيل : 28/10/2008

أجرأة الكفايات Empty
مُساهمةموضوع: رد: أجرأة الكفايات   أجرأة الكفايات Emptyالأربعاء نوفمبر 26, 2008 4:46 am

مشكور اخي الفاضل على المعلومة القيمة
اتمنى ان تفيد كل من هو مقبل على الامتحانات المهنية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://sadi.ahlamontada.net
 
أجرأة الكفايات
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديـــــــات العلـوم الفيزيائية :: المنتدى التعليمي :: منتدى التحاضير و الجدادات (خاص باساتدة العلوم الفيزيائية)-
انتقل الى: